فلسطين عربية وليست يهودية

بناء مدينة القدس
1. يعتبر اليبوسيون وهم فرع من الكنعانيين بناة القد س الأولون ,وذلك في الألف الثالث قبل الميلاد على اقل تقدير . ويشير الأمير حسن أن اليبوسيين قد شيدوا القدس حوالي سنة ( 4000 ق.م ) , وكانت القدس في عهد اليبوسيين تدعى يبوس, كما دعيت شاليم ,ويروشالم أو يروسالم, وأورسالم , وأورشليم , وكلها أسماء عربية تعني مدينة السلام .

2. من ملوك اليبوسيين ( سالم اليبوسي) , ( ملكي صادق) , ( عبد خيبا) , ( أدوني صادق), (أدوني بازق) .

تكوين ونشأة العنصر اليهودي
3.خرج سيدنا إبراهيم عليه السلام من مدينة ( أور ) الكلدانية / الأكادية في جنوب العراق زمن الملك ( نمرود الجبار ) وذلك حوالي سنة 1950ق.م. وهاجر بمن آمن معه الى فلسطين , وقد أطلق عليهم إسم العبرانيين ويعتقد بأن هذه التسمية قد جاءت نسبة لعبورهم نهر الفرات . وقد كان ( أدوني صادق) ملكاً على القدس عند قدوم إبراهيم إلى فلسطين , ولقد كان هذا الملك موحداً لله مما جعله صديقاً لسيدنا إبراهيم .

4. رزق سيدنا إبراهيم ولدين ( اسماعيل واسحق) , ورزق سيدنا اسحق ولدين ( يعقوب وعيسو ), ورزق يعقوب 12 ولداً وهم:
    - من زرجته ليئه: رأوبين , شمعون , لاوي , يهوذا , بساكر , زبولين .
    - من زوجته راحيل: يوسف , بنيامين .
    - من زوجته زلفى: جاد , أستير .
    - من زوجته بلهة: دان , نفتالي .

5. كان سيدنا يعقوب عليه السلام يحب يوسف اكثر من اخوته , مما أثار حسدهم عليه وبغضهم له لدرجة التآمر بقذفه في الجب , والقصة معروفة كما وردت في القرآن الكريم , حيث آل الأمر بيوسف أن يصبح مسؤولاً كبيراً في مصر , وأخيراً قام سيدنا يوسف بإحضار أبويه وأقربائه من فلسطين الى مصر , وكانوا حوالي 70 نفساً , وقد عاشوا في عزة وراحة بال وخاصة في زمن سيدنا يوسف .وكانت مصر في ذلك الوقت تحت حكم الهكسوس , وهم رعاة قدموا من بلاد الشام واستولوا على حكم مصر . وقد تكاثر أحفاد سيدنا يعقوب ( بنو إسرائيل ) في مصر وعاشوا عيشة جيدة .

محنة بني إسرائيل في مصر

6. تمكن ( أحمس ) من طرد الهكسوس خارج مصر , واعاد حكم الفراعنة اعتباراً من الأسرة 18. أما بنو إسرائيل فقد ازداد عددهم ثم مالوا الى عبادة المال والذهب مما أدى الى نقمة المصريين عليهم , وخاصة السلطة الحاكمة ( الفراعنة) التي طردت الهكسوس وهذا ادى بالتالي الى استرقاقهم واستعبادهم .

7. رأى فرعون مصر ( رعمسيس الثاني ) من الأسرة /19 والتي حكمت مصر من 1350ق.م ـ 1250ق.م , رأى هذا الفرعون في منامه رؤيا مخيفة وقد تم تفسيرها بأن ملكه سيزول على يد أحد أبناء بني إسرائيل, مما حدا به الى سن تشريع ينص على قتل الذكور وإبقاء الإناث من المواليد الإسرائيليين, فكانت مصيبة اخرى بعد العبودية والإسترقاق.

خروج بني إسرائيل من مصر الى فلسطين

8. شاءت إرادة الله تعالى أن ينجو الوليد (موسى) من شفرات وسيوف المصريين , وانفاذاً لحكمة الله وقوة تدبيره فقد نشأ سيدنا موسى في كنف فرعون وفي قصره. وبعد أن كبر سيدنا موسى بعثه الله رسولاً الى فرعون ليدعوه الى دين التوحيد ويكف عن استعباد بني إسرائيل والسماح لهم بالهجرة الى الأرض الموعودة( فلسطين) .

9. خرج سيدنا موسى عليه السلام من مصر ومعه بنو إسرائيل بعد أن مكثوا فيها زهاء ( 430 سنة ), وتحرك بهم سنة 1230 ق.م باتجاه ارض كنعان , وكان عددهم ( 250 ألف ) , وفي رواية أخرى ( 400 ألف ) , إلا أن سيدنا موسى لم يستطع دخول فلسطين وتوفي عن عمر ( 120سنة ) بعد أن عهد بقيادة بني إسرائيل الى ( يشوع بن نون ) .

10.كانت ( أريحا ) أول مدينة كنعانية تسقط بيد الإسرائليين , وذلك سنة ( 1186 ق.م ) عن طريق زانية تدعى ( راحاب ) . ثم توالت سقوط باقي المدن الكنعانية بأيديهم , إلا أن الساحل ظل بأيدي الفلسطينيين , وهم مهاجرون من جزيرة كريت , وقد كان يقطن فلسطين بالاضافة الى الكنعانيين عند قدوم بني إسرائيل أقوام أخرى مثل الحثيون , الجرجانيون , الأموريون والفرزيون .

11.عهد القضاة. توفي يوشع بن نون بعد أن حكم بني إسرائيل 28 سنة , فتولى أمرهم كبار شيوخهم , وقد عرف عهدهم بعهد القضاة , وقد بلغ عددهم 14 قاضياً , وقد امتد عصرهم حتى سنة ( 1021 ق.م ) , وفي عصر القضاة اختلط بنو إسرائيل بمن حولهم وتعلموا الزراعة والصناعة وبناء الهياكل , وظلوا قبائل متفرقة , ولم يتمكن أي قاض من قضاتهم أن يبسط سلطانه على جميع بني إسرائيل. وقد ظهر عدة أنبياء في هذا العصر , إلا أن الكفر والفساد إستشرى بينهم , وقد حاربهم الفلسطينيون واخضعوهم للحكم الفلسطيني 40 سنة , وسلبوا منهم تابوت العهد( وهو صندوق طوله 2,5 ذراع وعرضه 1,5 ذراع وارتفاعه 1,5 ذراع , وقد وضع الإسرائيليون فيه ملفات شرائعهم , وكانوا يحملونه في حملاتهم العسكرية ) .

مملكة بني إسرائيل
12. في عام ( 1021 ق.م ) تم تنصيب شاؤل (طالوت) ملكاً على بني إسرائيل , وكانت الحرب قائمة بين بني إسرائيل والفلسطينيين , وقد تمكن ( داود ) من قتل ( جالوت ) ملك الفلسطينيين مما أدى الى هزيمتهم .

13.الملك داود. على اثر وفاة الملك طالوت تولى داود ملك بني إسرائيل وذلك سنة ( 1004 ق.م ) , وقد اتخذ داود أربع ( حبرون/ الخليل ) مقراً له , وقد تمكن من توحيد الكتلتين المتنازعتين بعد حروب دامت 7 سنوات , وانتصر على معارضيه وقام بتوحيد جميع الأسباط تحت قيادته وبعد أن تم له ذلك توجه على رأس 30 ألف مقاتل الى مدينة القدس وذلك في سنة (997 ق.م ) واحتلها , واتخذ حصن صهيون اليبوسي مقراً له وسماه مدينة داود , وشرع في بناء المسجد الأقصى ( الهيكل ) بتسمية اليهود ), وقد دام حكمه من سنة 997 ق.م ـ 963 ق.م .

14. الملك سليمان. بعد وفاة الملك داود تولى ملك بني إسرائيل سيدنا ( سليمان ) عليه السلام , وقد توسعت الدولة في عهده , وقد آتاه الله ملكاً لا ينبغي لأحد من بعده من تسخير الجن له , والريح تجري بأمره حيث يشاء , وفهمه لغة الطير والحيوان , وقد دام حكم سيدنا سليمان من سنة ( 963 ق.م ـ 923 ق.م ) .

انقسام مملكة بني إسرائيل
15. بعد وفاة الملك سليمان تولى ( رحبعام ) الحكم , وقد ثارت عليه قبائل بني إسرائيل , وانقسمت المملكة إلى دولتين هزيلتين ( مملكة اسرائيل ومملكة يهوذا ) , بعد أن توحدت لمدة ( 74 ) سنة.

16. مملكة اسرائيل.
عاصمتها شكيم ( نابلس ) ثم (ترزه ) ثم ( السامرة / سبسطية ) , وقد دامت هذه المملكة من سنة 935 ق.م ـ سنة 722 ق.م، وقد ملك عليهم 19 ملكاً , وفي هذه الفترة تمكن الملك الآشوري ( شلمناصر ) والذي حكم من سنة 859 ق.م ـ سنة 824 ق.م، من الإستيلاء على بلاد الشام ومصر وخضوع هذه المملكة سياسياً للنفوذ الآشوري .

ب. وقد كانت الحروب التي وقعت بين مملكتي اليهود , وكذلك بين هاتين المملكتين والدول الأخرى سبباً في اضعافها, وفي عام 721قبل الميلاد زحف الملك الأشوري ( سرجون الثاني ) على هذه المملكة ودمرها وسبى ( 27 ألف ) من بني إسرائيل الى العراق , وهكذا تلاشت هذه الدولة نهائياً .

17. مملكة يهوذا .

 - عاصمتها مدينة القدس وتتألف هذه المملكة من قبيلتي يهوذا وبنيامين .
  - تولى حكم مملكة يهوذا بعد الملك سليمان 20 ملكاً وهم:

إســـــم الملك            تاريــــخ الحكــم
رحبعام بن سليمـان    923 ـ 915 قبل الميلاد
أبيام بن رحبعــام        915 ـ 913    =    =
آسـيا بن أبيــام          913 ـ 873     =   =
يهوشافاط بن أبيـام     873 ـ 849     =   =
يهورام بن يهوشافاط   849 ـ 842     =   =
أخزيــا بن يهورام        842               = =
عثليا أم أخزيـــا         842 ـ 837       = =
يواش بن أخزيــا         837 ـ 800        = =
أمصيا بن يواش          800 ـ 783        = =
عزّيــا بن أمصيا          783 ـ 742        = =
يوثـام بن عزّيـا           742 ـ725         = =
آحـاز بن يوثـام           725 ـ 715        = =
حزقيـا بن آحـاز          715 ـ 687         = =
منسّي بن حزقيـا     687 ـ 642          = =
آمنـون بن منسّي     642 ـ 640          = =
يوشيّا بن آمنـون        640 ـ 609        = =
يهوذا آحاز بن يوشيّا   609                  = =
الياقيم بن يوشـيّا      609 ـ598          = =
يهوياكين بن الياقيم   598 ـ 597          = =
صدقيا بن يوشيّـا       597 ـ 586        =   =

ج . سقوط مملكة يهوذا .
   -  بقي الملك صدقيا بن يوشيّا موالياً لسيده الملك البابلي ( نبوخذنصر ) حتى السنة التاسعة من حكمه , ثم تمرد عليه بتحريض من فرعون مصر ( حوفرا ) , وقد استعدت مصر لاعادة سيطرتها على بلاد الشام بعد الثورات التي نشبت ضد الحكم البابلي. تحـــرك ( نبوخذ نصر ) والذي عرف بالشدة والحزم على رأس حملة عسكرية , وعسكر في ( ربلا ) على نهر العاصي , وارسل قوات بقيادة ( نبوزرادان ) لاحتلال القدس , فقام هذا بضرب الحصار عليها , وفي هذه الاثناء دخل حوفرا فرعون مصر فلسطين حيث اضطر نبوزرادان لرفع الحصار عن القدس والتوجه لمحاربة المصريين ظن اليهود بأن النصر قد حالفهم , ولكن نبي الله ( آرميا ) دعاهم الى عدم الإنخداع بذلك , فقاموا بوضعه في السجن .
  -  تمكن البابليون من صد المصريين , ثم عادوا وضربوا الحصار على القدس والذي دام سنة وثمانية أشهر بدءاً من السنة العاشرة من حكم الملك صدقيا .
  -  تمكنت القوات البابلية اقتحام القدس وكان ذلك سنة ( 586 ق.م ) , وتم ارسال الملك صدقيا وحاشيته الى الملك نبوخذنصر في ربلا , فقام بقتل أشراف وأقرباء الملك صدقيا , ثم فقئت عينا الملك صدقيا واخذ مكبلاً بالسلاسل مع الاسرى الى بابل .

 -  أما مدينة القدس فقد دمرتها قوات نبوزرادان البابلية تدميراً شبه كاملاً واحراقها بالنار بعد نهبها , وثم تم أخذ الاسرى الى بابل , وكانوا حوالي ( 50 ألف) وفي بعض الروايات 500 ألف , ولم يبقى في القدس الا الضعفاء والفقراء , واقام نبوخذ نصر عليهم رجلاً منهم يدعى ( جدليا بن آخيقام بن شافان ) , وترك فيها قوات عسكرية لحفظ المدينة .

الإحتلال الفارسي للقدس ( 538 ق.م ـ 332 ق.م )
18. احتل ( كورش ) الفارسي مدينة بابل سنة 539 ق.م وقضى على مملكة الكلدانيين , ومد سيطرته على بلاد الشام , وقد طلبت منه زوجته ( أستير ) وهي من بني إسرائيل بالسماح لليهود بالعودة الى القدس , فسمح لهم بالعودة وكانوا بين 37 ألف ـ 42 ألف , وقد فضل الاغنياء منهم البقاء في بابل , وقد تولى زعامة اليهود ( زربابل ) أخو أستير زوجة كورش .

19. في سنة ( 515 ق.م ) سمح لهم الملك الفارسي ( داريوس/ دارا الاول ) باتمام البناء في القدس وخاصة الهيكل , وقد بقوا تابعين سـياسياً للحكم الفارسي .

العصر اليوناني ( 332 ق.م ـ 63 ق.م )

20. تولى الاسكندر المقدوني حكم اليونان سنة ( 336 ق.م ) , وقد تمكن من هزيمة الفرس في موقعة ( أسوس ) سنة 333 ق.م ثم قضى على الامبراطورية الفارسية في موقعة ( كوكميلة ) سنة 331 ق.م , وقد شملت فتوحاته مقاطعات من الهند وتركستان بالاضافة الى إيران والعراق وبلاد الشام ومنها القدس ومصر , وقد دخل الاسكندر مدينة القدس ودخل الهيكل , وقدم الذبائح هناك , وقد اطلعه رئيس الكهنة ( يهوياداع) على نبؤة دانيال بأن ملكاً يونانياً سيقضي على مملكة فارس وأنه هو ذلك الملك الذي جاءت النبؤة به.

21. بعد وفاة الاسكندر انقسمت المملكة المقدونية بين قادة الاسكندر , فدخلت بلاد الشام بما فيها فلسطين والقدس تحت حكم البطالسة من سنة 320ق.م ـ 197ق.م , ثم دخلت القدس تحت النفوذ السلوقي من سنة 197 ق.م ـ 63 ق.م .

22. حركة اليهود المكابيين ( 167 ق.م ـ 63 ق.م ) .
أ. هرب الكاهن ( متتيان بن يوحنا بن سمعان ) من القدس وذلك بسبب سياسة الملك السلوقي أنطوخيوس الرابع , ونزل في مدينة تسمى مودين في بلاد الفلسطينيين , وكان له خمسة أبناء هم ـ يوحنا , سمعان , إلعازر , يوناثان , ويهوذا الملقب مكبيوس أو المكابي فنسب القوم إليه وعرفوا بالمكابيين .

ب. في مدينة مودين قام الكاهن اليهودي متتيان بقتل رسول الملك السلوقي ثم فر ومعه قومه الى الجبال واعلن الثورة . وقد تمكن ابنه يهوذا المكابي من احتلال القدس سنة 164 ق.م ثم شن حملات في شرقي الأردن وشمال فلسطين بسبب الاحداث الداخلية التي أثرت على السلوقيين .

ج. بعد مقتل يهوذا المكابي تولى قيادة اليهود يوناثان , وفي سنة 150 ق.م أصبح يوناثان رئيس الكهنة بالاضافة الى كونه الرئيس السياسي لليهود في فلسطين , إلا أنه قتل سنة 144 ق.م من قبل القائد ( تريفون ) بعد أن استدرجه الى عكا .

د. تولى أخوه سمعان قيادة اليهود , وقد تمكن سمعان من صد حملات عسكرية سلوقية , إلا أنه اغتيل من قبل زوجة ابنه الذي كان حاكماً على أريحا وذلك سنة 135 ق.م , فتولى حكم اليهود بعد سمعان إبنه يوحنا .


الإحتلال الروماني

23. استولى ( بومبي ) على سوريه سنة 64 ق.م , وقد دخل القدس سنة 63 ق.م وعين ( هركانس ) رئيساً للكهنة وأبقى في المدينة حامية رومانية , ولتسهيل السيطرة على الوضع تم بقسيم المنطقة الى خمسة أقاليم تحكم حكماً ذاتياً وهي ـ القدس , أريحا , جازر , الجليل الأعلى وشرق الأردن .

24. تمكن الفرس من احتلال القدس سنة ( 40 ق.م ) إلا أن الرومان قاموا بإعادة احتلالها سنة ( 37 ق.م ) ثم بقيت تحت النفوذ الروماني حتى سنة 70 للميلاد .

تدمير القدس
25. ظهرت الفتن والاضطرابات والثورات في القدس ضد السلطات الرومانية سنة ( 52 م ) منساقين وراء حلم إحياء دولة يهودية جديدة وفي أواسط سنة ( 69 م ) تقدمت القوات الرومانية تحت قيادة ( تيطس ابن فسباسيانس ) القائد العام مغتنماً الإنقسامات الموجودة بين اليهود وقام بحشد قواته في قيسارية , وانضم اليه كثير من المتطوعين وخاصة من العرب الأنباط , وفي شهر آذار سنة ( 70 م ) زحف نحو القدس وشرع في حصارها الذي دام أربعة أشهر عانى فيها أهل القدس من الجوع والأمراض والفتن الداخلية .

26. تمكن الرومان من دخول المدينة وقاموا بتدمير الهيكل وحرقه وتدمير جميع منازل اليهود , أما القتلى فبلغ 1,1 مليون , والأسرى 97 ألف كما أمر تيطس بحرث الأرض ومسح آثار اليهود , وحمل ما تبقى من حجارة الهيكل ورماها بعيداً في الأودية .

27. رفعت أمام مدخل المدينة لوحة كتب عليها باللغة اللاتينية واليونانية والآرامية ما يلي :

(( حرّم على الجنس اليهودي الذي نبذه التاريخ , السكن في هذه المدينة ـ أورشليم )) 14/9/70 للميلاد
تيطس


التوزيعات السكانية لليهود عالميا
إسرائيل

مجموع السكان : 5,639,000 نسمة ( تعداد سنة 1995 ) ـ (90,6% سكان مدن , 9,4% سكان ريف )

يهود : 4,625,780 ( ويشكلون 82% من السكان منهم 50%مواليد إسرائيل 20%مواليد أوروبا وأمريكا

7% مواليد أفريقا , 5%مواليد آسيا )

مسلمين : 788,000 نسمة

مسيحيين : 112,580 نسمة

دروز وآخرين : 112,580 نسمة

الجاليات اليهودية في العالم : 8,750,000 نسمة

مجموع اليهود في العالم : 13,375,000 نسمة


فلسطين

المساحة الإجمالية : 21,060 كم مربع

مساحة إسرائيل :

مساحة الضفة : 2860 كم مربع وعدد السكان 1,554,290 نسمة

غزّه : 380 كم مربع وعدد السكان 793,000 نسمة

 

من مكتبة الفيديو

من مكتبة الصور

Go to top